تنبيه هام علي القراء التحري عن المعلومات المنشوره بالموقع

تنبيه هام علي القراء التحري عن المعلومات المنشوره بالموقع

المتحف المصري

مبني المتحف المصري له تاريخ ايضا فتعرف عليه

( تستمر زياره المتحف حوالي ساعتين ويمنع التصوير داخله ولكن يمكن اصطحاب الكاميرا داخل المتحف حسب آخر التعليمات الاداريه بالمتحف ألتي يجب السؤال عنها دائما لتغييرها من حين لآخر ) :
لو وضعت نفسك في مكان السائح الذي استعد قبل مجيئه الي مصر بالكتب والخرائط والمعلومات المستقاه من  الانترنت لوجدت اجابه السؤال ولأعطيت السائح المعلومات المنظمه تنظيما جيدا في اقصر عباره واقصر وقت ممكن ولتجنبت سرد المعلومات الغير مترابطه مع بعضها البعض والغير مطلوبه في هذا المكان الذي تزوره .
فالسائح يعلم الكثير عن مصر وتاريخها وآثارها ولكنه لايدري اين هي هذه الآثار وكيف صنعت ولأي غرض ومن
أي ماده صنعت ومن هم صانعوها ومتي صنعوها ولماذا صنعوها او بنوها وهل هي نقلت من مكانها ام بقيت في مكانها الاصلي ومن الذي نقلها والي اين ولماذا .

اول ما أراه في المتحف المصري هو البحيره  الجميله بازهار اللوتس و نبات البردي فيجب اعطاء نبذه قصيره عن هذه الزهور واين تنمو واين كان مكان تقديسها ( الشمال ام الجنوب ) ولماذا هي مقدسه عند القدماء و تعطي نبذه عن المنتتجات التي تصنع منهما مثل العطور وورق البردي الذي لايزال يصنع حتي عصرنا الحديث .
تم بناءه ومن الذي بناه و المده التي استغرق البناء ومحتويات واقسام المتحف وخطه الزياره داخل المتحف ونوضح قواعد التصوير داخل وخارج المبني و وتوضيح الوقت الذي يمكن للسائح مصاحبه المرشد داخل المتحف ومتي سيحصل السائح علي وقت حر ومتي يعود جميع افراد الفوج السياحي الي التجمع في نقطه محدده داخل حديقه المتحف وليس خارجه و تحديد  ميعاد الرجوع  واهميه التركيز علي ميعاد بدايه ونهايه الزياره حيث تكمن اهميه هذه المعلومات الي انه في حاله انفصال السائح عن المرشد لاي سبب كان فهو يعلم اين ومتي سيتقابل مع المرشد ومجموعته مره اخري لمغادره المتحف الي البند التالي في البرنامج  السياحي .
بعد ان يتجمع السائحون والمرشد داخل المتحف يبدا المرشد في الجوله وحبذا لو بدأت الجوله بالدوله القديمه  ثم الوسطي ثم الحديثه ثم اليوناني الروماني ان تبقي وقت مع تخصيص  وقت كاف لآثار الملك توت عنخ أمون لأن السائح يتحرق شوقا ليري هذه الاثار التي تملاْ حيزا كبيرا داخل المتحف .
وحبذا لو اعد المرشد خطه زياره المتحف مسبقا و اعد المعلومات عن القطع التي خطط لشرحها وعند كل قطعه من القطع التي قد خطط المرشد لشرحها يكون الحديث  عن  ما يلي :
- من هو صاحبها ؟
- واين وجدت ؟
- ومن أي ماده هي ؟
- واي تاريخ صنعت فيه؟
- ولماذا صنعت ؟.
- وأين المكان الذي اكتشفت فيه
- ولماذا هي موجوده بالمتحف وليس في مكانها الطبيعي ؟
- ومن الذي اكتشفها ؟
- ومتي تم اكتشافها ؟
- ومثال علي شرح قطعه اثريه في المتحف المصري
  تمثال الملك زوسر
- تمثال الملك زوسر علي يسار الداخل الي  المتحف :
من هو زوسر ؟
تمثال الملك زوسر حاكم الوجهين القبلي والبحري لمصر في القرن السادس والعشرين قبل الميلاد ( يوضح هنا أين يبدأ الوجه القبلي وأين ينتهي وأين يبدأ الوجه البحري واين ينتهي وسر هذه التسميه كما سبق شرحه علي الخريطه وياحبذا شرح معني كلمه زوسر في اللغه المصريه القديمه )

الماده المصنوع منها التمثال ومتي صنع ؟
وقد صنع هذا التمثال من الحجر الجيري للملك زوسر منذ حوالي خمسه آلاف عام
أين وجد التمثال ؟
وقد وجد في حجره ملحقه بهرمه المدرج في سقاره حوالي عشرون كيلومترا جنوب القاهره ( ويذكر انه من المخطط في برنامج الرحله زياره الهرم المدرج الذي وجد عنده  هذا التمثال ) .
لماذا صنع التمثال ؟
وقد صنع التمثال ليكون بديلا لمومياء الملك تأكيدا لخلود الملك بعد الموت في حاله فقد المومياء الملكيه بالسرقه او التحلل الطبيعي .


متي نقل التمثال الي المتحف ولماذا ؟

وقد نقل هذا التمثال الي المتحف في بدايه القرن العشرين لحمايته من السرقه او التدمير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق